أميرة صفار
عدد الرسائل : 17 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الكمبيوتر تاريخ التسجيل : 27/04/2010
| موضوع: تخطيط للمسيتقبل............وتنافسية عالمية الثلاثاء 25 مايو 2010, 11:45 am | |
| | |
قطاع التعليم قبل الجامعي
1- يشتمل التعليم قبل الجامعي على :
- رياض الأطفال
- مدارس التعليم الابتدائي
- مدارس التعليم الإعدادي
- مدارس التعليم الثانوي العام
- مدارس التعليم الثانوي الفني
- مدارس تعليم الفتيات
- مدارس المجتمع
- مدارس الفصل الواحد
- التربية الخاصة
2- دور القطاع :
ويقوم القطاع بتحقيق رسالتة بمجموعة من الأدوار الإستراتيجية من خلال ما يلي:
- نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي وتهيئة المجتمع لثقافة القياس والتقويم
والمراجعة ودعم المؤسسات .
- تشجيع المشاركة المجتمعية .. وتبني المؤسسات التعليمية في إطار رؤية شاملة للمجتمع المدني .. تقوم
على ثقة المجتمع .. بما تكفله الهيئة القومية لضمان الجودة من بيانات ومعلومات موضوعية قائمة على
الشفافية والمنهجية العلمية .
- بناء أطر مرجعية قومية للمعايير القومية للتعليم يتم من خلالها مراجعة واعتماد معايير المؤسسات التعليمية
- دعم نظم ضمان وضبط الجودة داخل المدرسة لضمان استمرار عملية التحسين داخل المؤسسات التعليمية.
- القيام بزيارات تقويمية .. منها زيارات الدعم والتهيئة التي تساعد على تنمية العملية التعليمية .. ومنها
زيارات الاعتماد للحكم على استحقاق المدرسة للاعتماد التربوي .
وسوف تكون الزيارات التقويمية أداة للهيئة في تحقيق أدوارها من خلال كل من :
- التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة .
- مواصلة الدعم الفني للمدارس باستمرار .
- التواصل الجيد مع المدارس استنادا إلى المعلومات والمعارف الصحيحة من أجل جودة التعليم .
- تنمية المعايير والقياسات الدقيقة . .
- و الاعتماد التربوي يقصد به : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة. و تبدأ عملية
الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتي ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ،
مدربين على التقويم المؤسسي و تتم هذه العملية في ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسة
من الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها .
- و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى العمليات و مختلف جوانب العملية
التعليمية . |
|
| |
|